مقالات

أسئلة تركها باتيلي دون أجوبة

عبدالله باتيلي المبعوث الأممي إلى ليبيا يقول أمام مجلس الأمن إن مجلس النواب أقر التعديل الدستوري 13 و لم يوافق مجلس الدولة بعد ، رغم المحاولات المتكررة للاتفاق بينهم ، و يصرح أن التعديل الدستوري 13 الذي نشر بالجريدة الرسمية يثير الجدل بين الصفوف السياسية ، و لا يعالج معايير الترشح للرئاسة ، و يعلن أنه لم يتفق المجلسان النواب و الدولة على قاعدة دستورية لعقد الانتخابات.
في الوقت الذي يتطلب إجراء الانتخابات الرئاسية و البرلمانية توافقاً كبيراً بين الأطراف الفاعلة ، على أساس المادة 64 من التعديل الدستوري . و بناءً على ما تقدم قرر باتيلي طرح مبادرة تقوم على إنشاء لجنة وصفها بالتوجيهية رفيعة المستوى ؛ تمثل أصحاب المصلحة بما فيها المؤسسات الحالية . و تضم النساء و الشباب و المكونات الاجتماعية ؛ تكون مهمتها توفير منصة تعمل على تهيئة الظروف للانتخابات و إجراء مسودة سلوك لكل مرشح.
و ذلك لأن التعديل الـ 13 لا يعالج بعض المسائل الأساسية ؛ مثل معايير الترشح للرئاسة ، و خارطة طريق للانتخابات ، و التمثيل في مجلس الشيوخ . و في ذات الوقت الذي أنتقد فيه باتيلي التعديل الـ 13 لم يذكر
— المعايير التي بناءً عليها سيتم أختيار اللجنة التي وصفها بالرفيعة .
— و هل ستشرف كل حكومة على الانتخابات كلٕ في مناطق نفوذها ، أم ستوكل المهمة إلى طرف ثالث ؟
— ثم هل ستتزامن الانتخابات الرئاسية و البرلمانية ؟ أم سيتم إرجاء الرئاسية ؟
— أما التساؤل الأبرز من سيضمن تنفيذ مخرجات الانتخابات ، و ما هي الآليات التي ستستخدم للضغط على الأطراف الفاعلة في المشهد الليبي ؟
 
كل هذه الأسئلة تركها السيد باتيلي دون أجوبة .

هذا المحتوى متوفر أيضًا باللغة: English Français Türkçe Italiano

زر الذهاب إلى الأعلى