المؤشرالمؤشر الليبي

المؤشــر العـــــدد السابع والعشـــرون النصف الأول من شهر سبتمبر 2024

المؤشــــر العــــــدد السابع والعشـــــرون

يصــــدر عــن المركــز الليبي لبنـاء المؤشـــرات

المؤشر هو تقرير نصف شهري، يتناول أهم ما تشهده الدولة الليبية من تطورات أمنية وعسكرية وسياسية واقتصادية، مع التركيز على الملفات التي ترتبط بصميم الأمن القومي الليبي. وبالتالي يتكون المؤشر من خمسة محاور رئيسية: المحور الأمني والعسكري، المحور الاقتصادي والتجاري، المحور السياسي الداخلي، المحور السياسي الدولي، وأخيراً مختارات.

ويتناول هذا العدد أهم الأحداث التي شهدتها ليبيا خلال النصف الأول من شهر سبتمبر 2024، أبرزها: إصدار مصرف ليبيا المركزي بياناً، أكد فيه عودته إلى حالته الطبيعية، وأن جميع الأنظمة قد تم إصلاحها بشكل آمن، وأن عملياته قد استأنفت بكامل طاقتها وفي بيان آخر، أكد المصرف أن الأخبار المتداولة حول توقف مصارف أجنبية عن التعامل معه، هي أخبار مضللة وعارية عن الصحة. وأعلن المصرف المركزي إنهم نجحوا في إعادة الاتصالات مع البنوك والمؤسسات المالية الدولية. وأعلن ممثلا مجلسي النواب والأعلى للدولة، في مشاورات ترعاها البعثة الأممية، استمرار المشاورات وتوسيعها.

من جانبها أعربت البعثة الأممية عن أسفها لكون الطرفين لم يتوصلا بعد إلى اتفاق نهائي. كما كشفت وكالة بلوم بيرغ الأمريكية، عن تقارب ملحوظ بين مصر وتركيا لحل أزمة المصرف المركزي، حيث تضغطان على الحكومتين المتنافستين في ليبيا للتوصل إلى اتفاق، من شأنه أن يساعد في إنهاء الحصار النفطي.

 

يمكنكم تحميل النسخة الإلكترونية PDF (اضغط هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى